تفقد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، سفيان
البطاينة، ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، زياد
السعايدة، اليوم الأربعاء، محطة تحويل ماركا (132/33 ك.ف)، للاطلاع على
جاهزية المحطة للتشغيل خلال فصل الصيف وموجات الحر المتوقعة، ومستوى
الأحمال على المحطة.
واستمع البطاينة والسعايدة، بحضور عدد من مساعدي المدير العام وكوادر
الشركة المعنية، إلى إيجاز حول الوضع التشغيلي للمحطة، حيث سجلت خلال
صيف العام الماضي أحمالا وصلت إلى (192 م.واط)، وهو حمل أعلى من
الاستطاعة المركبة للمحطة البالغة (188 م.ف.أ)، ما استدعى اتخاذ إجراءات
تشغيلية لضمان بقاء الأحمال ضمن الحدود الآمنة واستمرارية التزويد
الكهربائي.
واستنادا إلى خطط الشركة الرامية إلى تعزيز القدرة الاستيعابية للمحطة،
تم إضافة محول جديد باستطاعة (80 م.ف.أ) إلى محطة تحويل ماركا وتركيبه
فيها كمحول إضافي، بهدف رفع موثوقية التشغيل وتعزيز جاهزية الشبكة
لمواجهة أحمال الصيف الحالي والذروات المستقبلية.
وفي إطار الجولة الميدانية، زار البطاينة والسعايدة مشروع محطة تحويل
الزرقاء الجديدة، واطلعا على سير الأعمال الجارية واستعدادات بدء تركيب
المعدات وإجراء الفحوصات الفنية، تمهيدا لوضع المشروع في الخدمة وفق
البرنامج الزمني المعتمد.
ويشمل المشروع إنشاء محطة تحويل بجهد (132/33 ك.ف)، تضم خطوط ربط
ومحولات قدرة بسعة (80 م.ف.أ) لكل منها.
وأكد البطاينة، أن الشركة ماضية في تطوير البنية التحتية للشبكة
الكهربائية ورفع جاهزية محطات التحويل، لتعزيز مرونة النظام الكهربائي
والمحافظة على استقرار التزويد خلال فترات ارتفاع الأحمال، مشددا على
استمرار تنفيذ المشاريع الهادفة إلى تعزيز موثوقية الشبكة الكهربائية في
مختلف مناطق المملكة.
م ف/ ع أ/ ن ح
