نفذت مؤسسات ومراكز شبابية، اليوم الأربعاء،
مجموعة من الأنشطة بهدف تمكين الشباب، وتنمية المهارات المهنية
والإبداعية، وترسيخ القيم الدينية والوطنية، ودعم المشاركة المجتمعية
والحفاظ على السلامة العامة.
ففي إربد، نفذت مديرية زراعة لواء الأغوار الشمالية حملة رش ومكافحة
متخصصة، ضمن جهودها الرامية إلى الحفاظ على الصحة العامة والحد من
انتشار الأمراض المنقولة عبر الحشرات.
وشملت الحملة تنفيذ أعمال الرش والمكافحة في مواقع قد تشكل بيئة مناسبة
لتكاثر الحشرات، مع التركيز على محيط مزارع الثروة الحيوانية، في إطار
الإجراءات الوقائية الهادفة إلى تعزيز مستويات السلامة والصحة العامة في
المنطقة.
وقال مدير الزراعة، الدكتور محمد النعيم، إن المديرية تواصل تنفيذ برامج
مكافحة الآفات والنواقل ذات الأثر على الصحة العامة، انطلاقاً من
مسؤوليتها الوطنية في حماية الإنسان والبيئة، مؤكداً أهمية استمرار
التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات الرسمية لضمان سرعة الاستجابة
وتعزيز الإجراءات الوقائية في مختلف مناطق اللواء.
ونفذ مركز شابات دير أبي سعيد بالتعاون مع مديرية الصحة، ورشة توعوية
حول التغذية السليمة، بمشاركة 30 شابة من منتسبات المركز ضمن الفئة
العمرية (12–17) عاماً، بهدف تعزيز الوعي الصحي وتشجيع تبني العادات
الغذائية السليمة.
وتناولت الورشة مفهوم التغذية السليمة وأهميتها في المحافظة على الصحة
والنمو السليم، إضافة إلى التعريف بالعناصر الغذائية الأساسية وأهمية
تناول وجبات متوازنة تلبي احتياجات الجسم، مع التأكيد على ضرورة الحد من
استهلاك الأطعمة غير الصحية والمشروبات الغازية.
ونفذ مركز شباب وشابات سهل حوران المدمج جلسات برنامج “عقول صحية،
مستقبل مشرق”، بعنوان “كيف أتعرف على حاجتي أو حاجة الآخرين للمساعدة، بمشاركة 25 شابة من الفئة العمرية (15–17) عاماً.
وهدفت الجلسة إلى تعزيز وعي المشاركات بأهمية ملاحظة المؤشرات التي قد
تدل على الحاجة إلى الدعم والمساعدة، سواء على المستوى الشخصي أو لدى
الآخرين، وتنمية مهارات طلب المساندة وتقديمها بشكل إيجابي ومسؤول.
ونظّم مركز شباب وشابات الرمثا المدمج ضمن برنامج “عقول صحية مستقبل
مشرق، جلسة توعوية بعنوان: “كن لطيفاً مع نفسك”، قدمتها المتطوعة آية
الزعبي، بمشاركة 25 شابة، بهدف رفع الوعي بأثر الحوار الداخلي على الصحة
النفسية والثقة بالنفس.
وتناولت الجلسة أساليب عملية للحد من النقد الذاتي، وبناء عادات صحية
تدعم التوازن النفسي والمرونة في مواجهة الضغوط والتحديات اليومية.
وشاركت هيئة شباب كلنا الأردن فرع إربد، وبالتعاون مع مديرية حماية
البيئة ومركز شباب كفر الماء، في حملة نظافة وتوعية بيئية شاملة في
مدينة الحسن الرياضية.
وتضمنت الحملة توزيع 300 كيس نفايات قماشي، ضمن مبادرة “كيسك بسيارتك”،
إلى جانب تنفيذ أعمال نظافة داخل المدينة الرياضية ومحيطها، بهدف تعزيز
الوعي البيئي والمحافظة على النظافة العامة.
بدورها، أكدت منسقة الهيئة عبير حتاملة، أهمية الشراكة بين المؤسسات
الرسمية والمجتمع المحلي في تنفيذ المبادرات البيئية، بما يسهم في تعزيز
المسؤولية المجتمعية والحفاظ على البيئة نظيفة للأجيال القادمة.
واحتفلت مديرية أوقاف إربد الأولى، بذكرى الهجرة النبوية الشريفة لعام
1448هـ، بحضور عدد من الأئمة والوعاظ، وأبناء المجتمع المحلي.
وأكد مدير الأوقاف الدكتور رائد جروان أن الهجرة النبوية الشريفة تمثل
منعطفاً تاريخياً عظيماً في مسيرة الدعوة الإسلامية، وتجسد أسمى معاني
الإيمان والثبات والصبر والتضحية في سبيل إعلاء كلمة الحق.
وأضاف أن الهجرة النبوية كانت مشروعاً حضارياً متكاملاً أسس لبناء
الدولة الإسلامية القائمة على قيم العدل والرحمة والتكافل، داعياً إلى
استلهام الدروس والعبر من هذه المناسبة المباركة وترجمتها إلى سلوك عملي
يعزز الانتماء للوطن ويحافظ على أمنه واستقراره ومنجزاته.
وألقى عبدالرحمن عموره، المدرس على كرسي الإمام السيوطي في المسجد
الحسيني الكبير، محاضرة تناول فيها الأبعاد الإيمانية والتربوية للهجرة
النبوية الشريفة، مستعرضاً أبرز الدروس المستفادة منها، وما تحمله من
معانٍ سامية في التوكل على الله تعالى والأخذ بالأسباب والصبر والثبات
في مواجهة التحديات.
ونظمت مديرية أوقاف لواء الكورة احتفالا بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية
الشريفة، بحضور متصرف اللواء بلال الرفاعية.
وأكد مدير الأوقاف عبد السلام نصير، أهمية استلهام معاني الهجرة النبوية
وما تحمله من دروس وعبر عظيمة في بناء الفرد والمجتمع، مشيرا إلى أن
الهجرة النبوية الشريفة تمثل مدرسةً متكاملةً في الصبر والثبات
والتضحية، وتزخر بالدروس والعبر التي تسهم في نهضة الأمة وتقدمها.
من جانبه، أوضح الدكتور خالد بني ملحم أن الهجرة النبوية كانت مرحلة
مفصلية انتقل فيها المسلمون من الضعف إلى القوة، ومن التخطيط والإعداد
إلى العمل والإنجاز، مستعرضا المكانة العظيمة التي حظي بها سيدنا أبو
بكر الصديق رضي الله عنه منذ اللحظات الأولى للدعوة الإسلامية، عندما
نال شرف صحبة رسول الله ﷺ في رحلة الهجرة المباركة.
وأكد أن الهجرة النبوية تعلم المسلمين أهمية الأخذ بالأسباب والتخطيط
السليم مع التوكل الصادق على الله تعالى، باعتبار ذلك من أهم مقومات
النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
وكرمت مديرة التربية والتعليم للواء بني عبيد نسرين البكار، المدارس
والفرق الطلابية المشاركة في مسابقة “مقدام”، تقديرًا للجهود المتميزة
التي بذلها الطلبة والمعلمون في تنفيذ مشاريع ريادية مبتكرة تعكس قيم
الإبداع والابتكار والعمل الجماعي وخدمة المجتمع.
وأكدت البكار أن مسابقة “مقدام” تعد مبادرة نوعية تسهم في تنمية مهارات
الطلبة القيادية والريادية، وتعزز قدراتهم على التفكير الإبداعي وحل
المشكلات، مشيرة إلى أن المشاريع المشاركة جسّدت مستوى متقدمًا من الوعي
والمسؤولية وروح المبادرة لدى الطلبة.
وشهدت المسابقة مشاركة عدد من الفرق الطلابية التي قدمت مشاريع مبتكرة
ومتنوعة، كما جرى تسليم الميداليات وشهادات التقدير للمدارس والفرق
الطلابية المشاركة ولعدد من معلمي و موظفي المديرية.
ونفذ مركز شباب وشابات الوسطية المدمج، الجلسة السابعة من برنامج “عقول
صحية. مستقبل مشرق” بعنوان “لماذا اشعر باختلاف من يوم إلى آخر وهل
ستتغير صحتي النفسية ؟”، بمشاركة 25 شابة من منتسبات المركز ضمن الفئة
العمرية (15–17) عاماً.
وتناولت الجلسة أهمية بناء العادات الإيجابية التي تساعد الشباب على
تحقيق التوازن النفسي والتعامل مع الضغوط اليومية بطريقة سليمة، إضافة
إلى مناقشة أثر الحديث السلبي مع النفس وسبل تحويله إلى أفكار إيجابية
داعمة للنمو الشخصي.
ونفذ مركز شباب وشابات كفر الماء المدمج، ورشة توعوية بعنوان “جبر
الخواطر بكلمة”، بمشاركة (20) شاباً وشابة من منتسبي المركز ضمن الفئة
العمرية (12–15) عاماً.
وتناولت الورشة مفهوم جبر الخواطر وأهميته، وأنواعه، وأثره الإيجابي على
النفوس، وكيف ينعكس جبر الخواطر على الآخرين من خلال تعزيز الشعور
بالأمان والتقدير، واستعادة الطاقة الإيجابية، والشعور بالراحة
والسكينة، ونيل الأجر والثواب، وزيادة القبول والمحبة بين الناس.
وانطلقت فعاليات برنامج الإرشاد والتدريب المهني في مركز شباب وشابات
الشيخ حسين المدمج في لواء الأغوار الشمالية بمشاركة 20 شاباً من منتسبي
المركز ضمن الفئة العمرية 18-24 عاماً.
ويهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمهارات الأساسية، وتعريفهم
بمتطلبات سوق العمل والمسارات المهنية المختلفة، بما يسهم في مساعدتهم
على اختيار مساراتهم المهنية، وتعزيز فرص اندماجهم في سوق العمل والتوجه
نحو ريادة الأعمال.
وأكدت المدربة فيحاء الحوراني من معهد تدريب مهني المشارع، أهمية
البرنامج في تعريف الشباب بالمهن والتخصصات المطلوبة في سوق العمل،
وتمكينهم من اكتساب المعارف والمهارات الأساسية اللازمة لبناء مستقبلهم
المهني.
بدوره، قال رئيس المركز فادي الظواهرة، أن هذه البرامج تنفذ ضمن مشروع
تنمية الشباب، انسجاماً مع التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تمكين
الشباب وتنمية مهاراتهم، وتوفير بيئة داعمة ومحفزة تسهم في بناء قدراتهم
وتعزيز جاهزيتهم للانخراط في سوق العمل والمساهمة الفاعلة في تنمية
مجتمعاتهم المحلية.
وفي عجلون، نظم في معهد تدريب مهني محاضرة توعوية قدمها مركز الأميرة
بسمة للتنمية، بعنوان “تمكين الشباب من أجل التوظيف”،ضمن جهود موسسة
التدريب المهني في تعزيز جاهزية الشباب لسوق العمل.
وهدفت المحاضرة إلى تعريف المتدربين والمتدربات بالمهارات والمعارف
اللازمة للاندماج في سوق العمل بعد التخرج، وتعزيز قدراتهم في التخطيط
المهني، وإعداد السيرة الذاتية، والتعامل مع متطلبات الوظائف المختلفة.
واطلع رئيس لجنة بلدية الجنيد نائب رئيس مجلس الخدمات المشتركة كثيب
الغزاوي خلال جولة تفقدية على جاهزية مأوى الكلاب في لواء كفرنجة،
والتأكد من توفر الإمكانيات اللازمة لاستقبال الكلاب الضالة والمؤذية،
ضمن الجهود المبذولة للحفاظ على السلامة العامة والحد من الظواهر
السلبية في مختلف مناطق الجنيد.
وأعلن بدء العمل على تجميع الكلاب الضالة والمؤذية في مناطق الجنيد،
ونقلها إلى المأوى المخصص، حفاظًا على سلامة المواطنين وتوفير بيئة أكثر
أمانًا للجميع.
وكرم مدير التربية والتعليم خلدون جويعد، الفريق متعدد التخصصات المعني
ببرنامج التعليم الدامج تقديرا لجهودهم المبذولة في إنجاح البرنامج
للعام الدراسي 2025 – 2026.
واشار جويعد إلى الدور المحوري الذي يلعبه الفريق في تقديم الدعم الشامل
للطلبة ذوي الإعاقة وتلبية احتياجاتهم الفردية من خلال وضع الخطط
العلاجية المناسبة لكل طالب بما ينسجم مع قدراته ومتطلباته الخاصة.
وأعلنت مديرية الثقافة عن فتح باب التسجيل في البرنامج التدريبي للتصوير
الفوتوغرافي “أردننا في عيوننا. من الهواية إلى الاحتراف”، الذي تنفذه
وزارة الثقافة في محافظة عجلون بإشراف المصور الفوتوغرافي سامي الزعبي.
وقال مدير الثقافة سامر فريحات إن البرنامج يأتي ضمن خطة الوزارة
الرامية إلى اكتشاف المواهب الشابة وتنمية مهاراتها في مجال التصوير
الفوتوغرافي، وتعزيز دور الصورة في توثيق الموروث الثقافي والطبيعي
والسياحي للمملكة.
وأضاف أن الدورة مجانية وتستمر 45 ساعة تدريبية على مدار 9 أيام في مركز
عجلون الثقافي، وتستهدف محبي التصوير الفوتوغرافي من الفئة العمرية
18–40 عاماً، مبيناً أن المشاركين سيحصلون على شهادات مصدقة من وزارة
الثقافة.
وستبدأ الدورة في 29 حزيران الحالي وتستمر حتى 11 تموز المقبل، فيما
يستمر استقبال طلبات التسجيل حتى 26 حزيران، داعياً الراغبين بالمشاركة
إلى التسجيل والاستفسار عبر الرقم المخصص من قبل المديرية.
وانطلقت فعاليات مهرجان صهيل في مطالع الزيتون الثامن عشر السنوي الذي
تنظمه هيئة شعراء وأدباء عجلون بالتعاون مع مديرية الثقافة بمشاركة نخبة
من الشعراء والأدباء في منتجع مسك الجبال.
وأكد مدير الثقافة سامر فريحات أن المهرجان في موسمه الثامن عشر يأتي
ضمن برامج وأنشطة المديرية الهادفة إلى دعم الحراك الثقافي في المحافظة
وتعزيز حضوره بالتعاون مع الهيئة، مشيراً إلى أن المديرية تعمل على
إبراز المكنون الثقافي والإبداعي الذي تزخر به المحافظة وفتح آفاق جديدة
أمام المبدعين والموهوبين في مختلف المجالات الثقافية والأدبية.
وقال رئيس هيئة شعراء وأدباء عجلون علي فريحات إن الهيئة تعد من
المؤسسات الثقافية الرائدة على مستوى المحافظة، وتعمل وفق منهجية
تشاركية تسهم في إبراز الصورة الجمالية للمشهد الثقافي والأدبي وتعزيز
التواصل مع الأدباء والشعراء والمبدعين.
واشتملت الفعاليات على أمسيات وقراءات شعرية تناولت موضوعات وطنية
وإنسانية وتراثية متنوعة عكست ثراء التجربة الشعرية والإبداعية في
المحافظة.
ونظم مركز شباب وشابات كفرنجة جولة سياحية في مواقع سياحية وتنموية،
بمناسبة الاحتفال بعيد الاستقلال الثمانين للمملكة، بمشاركة مجموعة من
الشباب أعضاء المركز.
وشملت الجولة زيارة قلعة عجلون الأثرية، ومحمية غابات عجلون، وزيارة
معمل البسكويت ومعمل الصابون التابعين لأكاديمية الجمعية الملكية لحماية
الطبيعة.
وتأتي الجولة ضمن البرامج الهادفة إلى تعزيز الانتماء الوطني وتعريف
الشباب بالمواقع التاريخية والسياحية والتنموية في المملكة، وإبراز
الإنجازات التي تحققت في ظل مسيرة البناء والعطاء.
وفي البلقاء، نظمت كلية التمريض في جامعة فيلادلفيا يومًا علميًا بعنوان
“الابتكار والبحث العلمي في التمريض لتمكين الجيل القادم من الممرضين
برعاية رئيس الجامعة الدكتور عبد الله الجراح.
وأكد عميد الكلية الدكتور عماد الجراح أهمية تطوير سياسات واستراتيجيات
واضحة تسهم في الارتقاء بالتعليم والممارسة التمريضية، وتعزز من قدرة
القطاع الصحي على مواكبة المتغيرات المتسارعة.
واستعرض أمين عام المجلس التمريضي الدكتور هاني النوافلة، خلال محاضرة
بعنوان “مستقبل مهنة التمريض في الأردن”، الدور الذي يضطلع به المجلس في
تطوير السياسات التمريضية وتعزيز التنمية المهنية، مؤكدًا أهمية البحث
العلمي والابتكار في دعم التعليم التمريضي وتطوير الممارسات المهنية بما
ينسجم مع التطورات العالمية.
وقدم الدكتور مؤيد أحمد من الجامعة الأردنية محاضرة تناولت “الابتكار
التمريضي في عصر الذكاء الاصطناعي”، استعرض خلالها أبرز تطبيقات الذكاء
الاصطناعي في القطاع الصحي، ودورها في تحسين جودة الرعاية الصحية ورفع
كفاءة الخدمات المقدمة للمرضى.
وفي مادبا، نظمت مديرية الأوقاف احتفالا بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية
الشريفة بحضور مساعد المحافظ عبدالله كريشان، وعدد من الأئمة والخطباء
المساجد، وأبناء المجتمع المحلي.
وأكد مدير الأوقاف الدكتور عيسى البواريد أن ذكرى الهجرة النبوية
الشريفة تمثل محطة تاريخية فارقة في مسيرة الدعوة الإسلامية والإنسانية،
مبيناً أن الهجرة لم تكن مجرد انتقال من مكة المكرمة إلى المدينة
المنورة، بل مشروعاً متكاملاً لبناء الأمة وإقامة الدولة ونشر قيم الحق
والعدل.
وقال مفتي مادبا يوسف أبو حسين، إن الهجرة النبوية تمثل منهج حياة
متكاملاً، وتجسد معاني التوكل على الله والأخذ بالأسباب والتخطيط
السليم، مبيناً أنها لم تكن مجرد انتقال جغرافي، بل محطة تاريخية أسست
لدولة الحق والعدل والمساواة.
وفي الطفيلة، أحيت المحافظة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة ورأس السنة
الهجرية الجديدة، خلال احتفال ديني أقيم في المسجد الكبير بمدينة
الطفيلة، نظمته مديرية الأوقاف بحضور نائب المحافظ الدكتور أحمد السحيم،
وعدد من المسؤولين وأبناء المجتمع المحلي.
وتضمن الاحتفال فقرات دينية وإنشادية ومدائح نبوية قدمها طلبة دار
القرآن الكريم الدامجة في مسجد “الطفيل الدوسي”، استعرضت القيم السامية
والدروس العظيمة التي حملتها الهجرة النبوية، وما تمثله من معانٍ راسخة
في الصبر والثبات والتضحية ونصرة الحق.
وأكد مدير الأوقاف الدكتور لؤي الذنيبات أن الهجرة النبوية الشريفة شكلت
تحولا تاريخيا في مسيرة الدعوة الإسلامية، ورسخت معاني الإيمان والعمل
والبناء، مشيرا إلى أنها تمثل منهج حياة متكاملا ومصدرا للعلم
والمعرفة، أخرج البشرية من ظلمات الجهل إلى نور الهداية واليقين.
من جانبهم، بين عدد من الخطباء، أن الهجرة النبوية تعد محطة مضيئة في
تاريخ الإسلام، تجلت فيها العناية الإلهية بحفظ الرسالة المحمدية
واستمرار انتشارها رغم التحديات والمخاطر التي واجهت النبي محمد صلى
الله عليه وسلم وصاحبه أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
واحتفل معهد التدريب المهني للإناث بتخريج دفعة جديدة من متدربات برنامج
“مساعد حلاق نسائي”، ضمن جهوده المتواصلة في تمكين المرأة وتأهيلها
مهنيا،وتعزيز فرصها للانخراط في سوق العمل من خلال برامج تدريبية
متخصصة تلبي احتياجات القطاع المهني.
وجرى خلال الحفل تكريم (11) متدربة من المشاركات في الدورة الخارجية
للبرنامج، بعد استكمالهن بنجاح جميع المتطلبات التدريبية النظرية
والعملية.
وأكدت مديرة المعهد، حنان الفريجات، أهمية البرامج المهنية المتخصصة في
بناء مهارات عملية نوعية لدى المتدربات، مشيدة بما أظهرنه من التزام
وجدية ومثابرة طوال فترة التدريب.
وأضافت أن مؤسسة التدريب المهني تسعى باستمرار إلى إعداد كوادر مؤهلة
تمتلك الكفاءة والخبرة اللازمة للمنافسة في سوق العمل وفتح آفاق جديدة
أمام النساء للعمل والإنتاج.
ونظم مركز شباب وشابات عيمة، بالتعاون مع مؤسسة الحسين للسرطان من خلال
البرنامج الأردني لسرطان الثدي، محاضرة توعوية حول الوقاية من السرطان
وأهمية الكشف المبكر، بمشاركة 27 شابة من منتسبات المركز.
وتناولت المحاضرة، محاور شملت سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم والسرطانات
النسائية الأكثر شيوعا، حيث جرى تسليط الضوء على عوامل الخطورة المرتبطة
بهذه الأمراض، وسبل الوقاية منها، وأهمية الفحوصات الدورية والكشف
المبكر في زيادة فرص العلاج والشفاء.
وأكدت المحاضرة أهمية التعرف على العلامات التحذيرية التي تستدعي مراجعة
الطبيب، إلى جانب تعزيز السلوكيات الصحية التي تسهم في الحد من مخاطر
الإصابة بالسرطان، بما ينعكس إيجابا على صحة المرأة والأسرة والمجتمع.
وكرمت مديرية التربية والتعليم لمنطقة الطفيلة نخبة من المرشدين
والمرشدات التربويين المشاركين في تنفيذ مبادرة “مرشد المجتمع” في مدارس
المديرية، تقديرا لجهودهم المتميزة في تعزيز الوعي التربوي والنفسي
والاجتماعي لدى الطلبة وأفراد المجتمع المحلي.
وأكد مدير التربية والتعليم عمران اللصاصمة، أن مبادرة “مرشد المجتمع”
تأتي في إطار توسيع نطاق الخدمات الإرشادية والوصول بها إلى مختلف فئات
المجتمع المدرسي والمحلي، من خلال تقديم حصص ومحاضرات توعوية تستهدف
الهيئات الإدارية والتدريسية والطلبة وأولياء الأمور، إلى جانب المدارس
التي تفتقر إلى وجود مرشد تربوي، والمدارس الخاصة والمراكز المجتمعية
الحكومية والخاصة.
وأضاف أن المبادرة تولي اهتماما خاصا بالتوجيه المهني لطلبة الصف التاسع
ضمن مسار التعليم المهني والتقني (BTEC)، من خلال تعريفهم بالتخصصات
المطلوبة في سوق العمل والتخصصات الراكدة والمشبعة، إلى جانب توضيح
تعليمات الانضباط المدرسي ومدونة السلوك، وتعزيز مهارات الاتصال الفعال
والمهارات الاجتماعية، وتقديم خدمات الرعاية النفسية والاجتماعية
والإسعافات النفسية الأولية للتعامل مع مختلف المشكلات التي قد تواجه
الطلبة.
ح ظ/ م ه/أ غ/ج ب/س م/م ه/ون/ه ح
