نفذت مؤسسات رسمية، اليوم الاثنين، مجموعة من
الأنشطة بهدف تنمية مهارات الشباب، وترسيخ الوعي البيئي، ودعم الزراعة
المستدامة، وتمكين المجتمعات المحلية، وتشجيع العمل التطوعي.
ففي إربد، نفذ مركز شباب وشابات بيت راس المدمج، فحص الحزام الأزرق ضمن
برنامج التايكواندو الذي تنفذه وزارة الشباب، بالتعاون مع الاتحاد
الأردني للتايكواندو، بمشاركة 19 لاعباً من 12–17 عاما.
واشتمل الفحص على مجموعة اختبارات عملية ركزت على المهارات الحركية
الأساسية، والدفاع عن النفس، واللياقة البدنية، إضافة إلى تطبيقات فنية
متنوعة وفق متطلبات الحزام الأزرق.
بدوره، أكد الكابتن محمد البحيري من الاتحاد الأردني للتايكواندو أهمية
هذه الفحوصات الدورية في قياس مستوى تطور اللاعبين، وتحفيزهم على مواصلة
التدريب والاجتهاد، مشيداً بالمستوى المتميز الذي أظهره المشاركون،
والذي يعكس التزامهم واستفادتهم من البرامج التدريبية التي تنفذها
المراكز الشبابية.
ونفذ مركز شباب وشابات الرمثا المدمج يواصل فعاليات برنامج اللغة
الإنجليزية للباحثين عن عمل، بمشاركة 22 شاباً وشابة، الذي تنفذه وزارة
الشباب بالشراكة مع مؤسسة أمديست، ضمن مشروع تنمية الشباب، أحد مشاريع
السفارة الأميركية في عمّان.
وتناولت المدربة لميس العلي، خلال الجلسة، عدداً من المحاور الأساسية
التي تسهم في تنمية المهارات اللغوية للمشاركين، حيث استعرضت مفردات
وتراكيب متعلقة بالجنسيات والمدن والوظائف، إلى جانب شرح مجموعة من
القواعد اللغوية الأساسية وتطبيقها من خلال أنشطة وتمارين تفاعلية عززت
من قدرة المشاركين على استخدام اللغة الإنجليزية في مواقف الحياة
اليومية والعملية.
وتفقدت مدير الشؤون الإدارية والمالية في مديرية التربية والتعليم للواء
الأغوار الشمالية، أنسام الفقيه، عدداً من مراكز امتحانات شهادة الدراسة
الثانوية العامة (التوجيهي) في اللواء، في إطار الاستعدادات الجارية
لانطلاق امتحانات الدورة لعام 2026.
وشملت الجولة مدرستي معاذ بن جبل الثانوية للبنين والمنشية الثانوية
للبنين، حيث اطلعت الفقيه على جاهزية القاعات والمرافق والخدمات المقدمة
للطلبة، والتجهيزات الفنية والإدارية داخل المراكز الامتحانية.
وأكدت الفقيه أهمية توفير بيئة امتحانية آمنة ومريحة للطلبة، مشددة على
ضرورة استكمال جميع التجهيزات المتعلقة بالقاعات الامتحانية، وتوفير
الأثاث المناسب ووسائل التهوية والإنارة، إضافة إلى جاهزية المرافق
الصحية ومتطلبات السلامة العامة، بما يضمن سير الامتحانات بكل يسر
وانتظام.
ونفذ مركز شباب وشابات كفر الماء المدمج، نشاطاً بعنوان “الطبق
المتوازن” بمشاركة 20 شابة من منتسبات المركز ضمن الفئة العمرية (12–30)
عاماً، بهدف تعزيز الوعي بأهمية التغذية السليمة وأسس بناء نمط حياة
صحي.
وتناول النشاط مفهوم الطبق المتوازن وأهمية توزيع الوجبات الغذائية بشكل
يضمن الحصول على العناصر الغذائية الأساسية، بما يسهم في بناء الجسم
وتعزيز المناعة والحفاظ على النشاط والحيوية.
ونظمت مديرية التربية والتعليم للواء بني عبيد حفل تكريم المدارس
الفائزة في مختلف المسابقات والأنشطة التربوية للعام الدراسي 2025-2026،
بحضور متصرف لواء بني عبيد الدكتور علي الحوامدة، والنائب الدكتور مصطفى
الخصاونة.
وتضمن الحفل تكريم مديري ومديرات المدارس الفائزة في مختلف المسابقات
والأنشطة التربوية، وتكريم للمعلمين والطلبة، تقديرا لجهودهم وإنجازاتهم
المتميزة،بالإضافة لتكريم ضيوف الحفل الكريم.
وشكرت مديرة التربية نسرين البكار جميع الطلبة والمعلمين والإداريين
ومديري المدارس والمشرفين التربويين والشركاء الداعمين، على ما بذلوه من
جهود مخلصة وعطاء متواصل خلال العام الدراسي، والتي أسهمت في تحقيق
العديد من الإنجازات والنجاحات التربوية.
وأطلق مركز اكساب للتنمية المستدامة بالشراكة مع صندوق التنمية
الإنسانية مشروع “نور أخضر”، لتعزيز الإنتاجية الزراعية الذكية مناخيا
من خلال التحول إلى الزراعة المائية ودعم تعافي المزارعين، بهدف دعم
التنمية الزراعية المستدامة، وتعزيز قدرة المزارعين في شمال الأردن على
مواجهة التحديات البيئية والاقتصادية.
ويأتي إطلاق هذا المشروع في ظل التحديات المتزايدة التي يواجهها القطاع،
والتي تشمل التغيرات المناخية وشح الموارد الطبيعية، وارتفاع كلف
الإنتاج وما يرافق ذلك من تأثيرات مباشرة على استدامة الإنتاج الزراعي
وتحسين سبل عيش المزارعين.
ويسعى المشروع إلى دعم التحول نحو أنماط إنتاج زراعي أكثر كفاءة بما
ينسجم مع أهداف التنمية المستدامة ويعزز قدرة القطاع الزراعي على التكيف
مع المتغيرات.
ويهدف إلى تطوير وتوسيع تطبيق أنظمة الزراعة الحديثة والذكية مناخيا
كنماذج زراعية حديثة تسهم في رفع كفاءة استخدام الموارد الطبيعية وبخاصة
المياه وتحسين الإنتاجية الزراعية وجودة المخرجات إلى جانب تقليل الفاقد
والهدر، وتعزيز استدامة العملية الإنتاجية بما ينعكس إيجابا على البيئة
والقطاع الزراعي.
ونظمت جمعية إيدون الخيرية، المهرجان الختامي لمشروع “تعزيز العدالة
والحماية للأطفال والشباب المعرضين للخطر في الأردن”، في مركز إربد
الثقافي، بمشاركة أطفال وشباب مستفيدين من المشروع وأهاليهم وممثلين عن
مؤسسات المجتمع المحلي.
وقال رئيس الجمعية، رسمي الخصاونة، إن المشروع جاء انطلاقاً من إيمان
الجمعية بأهمية حماية الأطفال والشباب وتمكينهم من التعبير عن آرائهم
ومواهبهم وتعزيز مشاركتهم الفاعلة في المجتمع، بما يسهم في بناء جيل
واعٍ وقادر على مواجهة التحديات.
واشتمل المهرجان على عرض مسرحي توعوي بعنوان: “اسمعني”، وفيلم وثائقي
بعنوان: “أجيال”، إلى جانب عرض كورال غنائي للأطفال بعنوان: “بصوتنا
نحيا”، عكست جميعها تجارب المشاركين ورسائلهم الهادفة إلى تعزيز الوعي
بحقوق الأطفال والشباب.
ونفذت شركة مياه اليرموك سلسلة محاضرات توعوية في عدد من مدارس المملكة
خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 2026، بهدف تعزيز الوعي المائي لدى
الطلبة والتعريف بالواقع المائي في الأردن وأهمية الاستخدام الأمثل
للمياه، وفق بيان للشركة.
وتضمنت المحاضرات توزيع وسائل تعليمية وإرشادية على الطلبة وتنفيذ أنشطة
تفاعلية تسهم في ترسيخ ثقافة ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على
الموارد المائية، بما يعزز السلوكيات الإيجابية تجاه التعامل مع المياه
باعتبارها مورداً وطنياً محدوداً.
وشاركت هيئة شباب كلنا الأردن بفعاليات حملة نظافة نُفذت في منطقة أحراش
فوعرا، ضمن الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز الوعي البيئي والمحافظة
على النظافة العامة.
وهدفت الحملة إلى ترسيخ ثقافة العمل التطوعي ونشر الوعي البيئي والحفاظ
على المواقع الطبيعية، حيث شارك فيها نحو 120 متطوعاً ومتطوعة.
وأكدت الهيئة أهمية الشراكة بين المؤسسات الرسمية والمجتمع المحلي في
تنفيذ المبادرات البيئية، بما يسهم في تعزيز المسؤولية المجتمعية
والحفاظ على البيئة للأجيال القادمة.
وواصلت مديرية أوقاف إربد الاولى، تنفيذ أعمال المسح الميداني للمساجد
ضمن اختصاصها، من خلال فرق ميدانية متخصصة تعمل على جمع وتوثيق البيانات
والمعلومات الجغرافية والفنية الخاصة بالمساجد، وفق أحدث الأنظمة
والمعايير المعتمدة.
وأكد مدير الأوقاف الدكتور رائد جروان، أهمية إنجاز المشروع وفق أعلى
درجات الدقة والجودة، لما له من دور محوري في دعم عملية التخطيط
والتطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
وفي مادبا، نفذ فرع هيئة شباب كلنا الأردن دورة تدريبية حول “بناء
المواقع والتطبيقات بالذكاء الاصطناعي (Vibe Coding)”، بمشاركة 25 شابا.
وقال منسق الهيئة، الدكتور حسن الشوابكة، إن هذه الدورات تنمي مهارات
الشباب في توظيف التكنولوجيا الحديثة بعملهم، وترفع قدراتهم الإنتاجية
والتسويقية وتحفزهم للعمل والإنتاج، ما يعزز مصادر دخلهم.
وتهدف الدورة إلى تمكين مهارات المشاركين وقدراتهم في بناء المواقع
والتطبيقات باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي ما يجعلهم قادرين على
توظيفها بالشكل الأمثل.
وفي الطفيلة، نظم قسم المشاريع بمديرية الزراعة بالتعاون مع مركز
الشابات ندوة بعنوان: “التغير المناخي”، ضمن مشروع “بناء القدرة على
التكيف مع تغير المناخ في الأردن من خلال تحسين كفاءة استخدام المياه”.
وتناولت المهندسة إسلام البداينة من المديرية أهداف المشروع ومحاوره
الرئيسة، وأهمية رفع مستوى الوعي بالتحديات المناخية وتعزيز قدرة
المجتمعات المحلية على التكيف معها، خاصة في المناطق التي تعاني من
محدودية الموارد المائية.
وتضمن اللقاء شرحا تفصيليا لعناصر المشروع وأنشطته ودليل التنفيذ، إضافة
إلى توضيح الأدوار والمسؤوليات المطلوبة من مختلف الشركاء، بما يسهم في
تعزيز تطبيق ممارسات البناء الأخضر، والحفاظ على المياه الجوفية، ودعم
الجهود الوطنية الرامية إلى تحقيق الاستدامة المائية وتعزيز الأمن
المائي في المملكة.
ونظم مركز رواد التنمية لقاء حواريا استضاف خلاله مدير مديرية الثقافة
الدكتور سالم الفقير، تناول فيه قضايا فكرية ومنهجية مرتبطة ببناء الوعي
وتعزيز التفكير النقدي لدى الشباب.
وتناولت الجلسة أدوات التفكير، والمقدمات والمغالطات المنطقية، وحدود
المنطق، والواقعية والنقد في “كهف أفلاطون”.
وقدم الفقير طرحا معرفيا ثريا استند إلى قصص واقعية وأمثلة من الحياة
اليومية، إلى جانب استعراض عدد من الفلسفات والمناهج الفكرية التي حفزت
المشاركين على التأمل والتساؤل وإعادة النظر في كثير من المسلمات
والأفكار الشائعة.
وأشار مدير المركز معاذ العكايلة إلى أن هذه الجلسة تأتي استكمالاً
لسلسلة من اللقاءات المعرفية التي ينفذها المركز، اختتمت أخيرا محور
“الإبداع” بوصفه مستوى معرفيا شاملا يتقاطع مع مختلف مصادر المعرفة،
حيث جرى تناول مفهوم الإبداع وأنواعه ومجالاته والعوامل المؤثرة في
تكوينه وتنميته.
وفي عجلون، نظم معهد التدريب المهني محاضرة توعوية بعنوان “مخاطر
المخدرات وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع”، قدمها فريق مختص من
مديرية الأمن العام.
وتناولت المحاضرة التعريف بالمخدرات وأضرارها الصحية والنفسية
والاجتماعية والاقتصادية، إضافة إلى بيان مخاطر الإدمان وسبل الوقاية
منه، ودور الأسرة والمؤسسات المختلفة في حماية الشباب من هذه الآفة.
وواصلت كوادر قسم النظافة والبيئة في مجلس الخدمات المشتركة تنفيذ حملات
النظافة اليومية المكثفة في مختلف مناطق المحافظة، ضمن خطة عمل ميدانية
متكاملة تهدف إلى المحافظة على البيئة والصحة العامة وتعزيز مستوى
النظافة في المواقع السياحية والتجمعات السكانية.
وتأتي الحملات ضمن برنامج عمل مستمر يستهدف مختلف مناطق المحافظة،
تنفيذاً لتوجيهات وزارة الإدارة المحلية وبما يسهم في توفير بيئة نظيفة
وآمنة للمواطنين والزوار، خاصة في المواقع السياحية التي تشهد حركة نشطة
خلال فصل الصيف.
وأضاف أن فرق النظافة باشرت أعمالها منذ ساعات الصباح الباكر اليوم
الاثنين، حيث نفذ فريق ميداني أعمال تنظيف، وشملت الحملات ساحات ومحيط
قلعة عجلون، وشارع القلعة، والمنطقة الواقعة خلف ساحات التلفريك، وشارع
فندق قلعة عجلون في منطقة الصوان، وتنظيف شارع جرش – عجلون، وشارع سوف –
عين جنا، ومنطقة العين البرانية.
وفي الأغوار الشمالية، نفذ مركز شباب وشابات الشيخ حسين المدمج الجلسة
الثالثة من برنامج “عقول صحية” في مرحلته الثانية، بعنوان “تحرّك وتنفّس
والعب بعمق”، بمشاركة 15 شاباً من الفئة العمرية 15-17.
وتناولت المتطوعة تهاني طويسات، أهمية النشاط البدني وتمارين التنفس
العميق ودورهما في تعزيز الصحة النفسية والجسدية، من خلال أنشطة هدفت
إلى تنمية مهارات المشاركين في التعامل مع الضغوط وتحسين جودة حياتهم
اليومية.
ونظمت فعاليات رسمية وأهلية في لواء الأغوار الشمالية، فعالية بيئية في
محيط مقام الصحابي الجليل عامر بن أبي وقاص رضي الله عنه، ضمن فعاليات
الاستراتيجية الوطنية للنظافة والحد من إلقاء النفايات، بمشاركة مديرية
أوقاف الأغوار الشمالية ومديرية بيئة وادي الأردن والشرطة الملكية
لحماية البيئة وبلدية معاذ بن جبل.
وأكد متصرف اللواء خالد الكساسبة، أهمية ترسيخ ثقافة النظافة والمسؤولية
المجتمعية والحفاظ على البيئة، مشيراً إلى أن حماية البيئة وصون المرافق
العامة مسؤولية مشتركة تتطلب تضافر جهود جميع المؤسسات والأفراد.
بدوره، قال مدير الأوقاف الدكتور عمر بني ياسين، إن القيم الإسلامية تحث
على النظافة والمحافظة على البيئة، مؤكداً أهمية تعزيز الوعي المجتمعي
وترسيخ السلوكيات الإيجابية التي تسهم في حماية البيئة وصون مقدرات
الوطن.
وفي البلقاء، عقدت مديرية الزراعة وبالتعاون مع مديرية قضاء زي ومنتدى
زي الثقافي ونادي المتقاعدين العسكريين ورشة توعوية للمزارعين حول شجرة
الزيتون وما تتعرض له من أذى بسبب مهاجمتها من حشرة ذبابة الزيتون التي
تؤثر سلبا على جودة وكمية زيت الزيتون.
وتهدف الورشة إلى التواصل مع العدد الأكبر من المزارعين ضمن منطقة
الاختصاص وتقديم النصح والإرشاد في كل ما يتعلق بشجرة الزيتون التي تعد
العصب والشريان الرئيسي للمزارعين.
وأكد مدير الزراعة المهندس قيس أبو عميره أهمية مثل هذه الورشة في
التواصل مع المزارعين، وتقديم الإرشاد والنصح لهم إضافة إلى تقديم
المصائد اللونية والغذائية والأسمدة.
وقدم المهندس معاذ الجزازي شرحا عن طريقة استخدام تلك المصائد ومدى
الفائدة المتوقعة الناتجة عن عمليات المكافحة لهذه الحشرة وعن الاستعداد
التام لكوادر المديرية.
وأكدت رئيسة قسم الانتاج النباتي في المديرية، المهندسة إيناس النابلسي،
أهمية استخدام محلول البوردو “الشيد والشبة والجنزارة” وطلاء سيقان
شجرة الزيتون، ما يعزز مقاومتها للحشرات بأشكالها وقدرتها على أن تعطي
محصولا بنوعية ممتازة.
وأشاد رئيس المنتدى يوسف عمايرة بالتعاون بين مديرية الزراعة ومؤسسات
المجتمع المحلي وحواضنها المختلفة من شرائح المجتمع كافة سواء فيما يخص
الثروة النباتية أو الحيوانية.
بدوره، أكد رئيس نادي المتقاعدين العسكريين في البلقاء العميد المتقاعد
ناصر أبو السمن استعداد النادي لاستضافة الفعاليات العامة التي تستهدف
تقديم الخدمات المختلفة لشرائح المجتمع المحلي.
وفي المفرق، نفّذ مركز شباب سما السرحان، مبادرة وطنية داعمة لمنتخب
النشامى، من خلال توزيع الملصقات والأساور التشجيعية على المركبات
والمواطنين في قضاء سما السرحان، تعبيراً عن الفخر والاعتزاز بالمشاركة
التاريخية للمنتخب في كأس العالم 2026.
وقالت مديرية شباب المفرق إن المبادرة التي حضرها مدير القضاء سفيان بني
هاني، تهدف إلى تعزيز روح الانتماء الوطني، وترسيخ قيم الدعم والمؤازرة
للمنتخب الوطني، إلى جانب نشر أجواء الحماس والتفاعل الجماهيري قبيل خوض
“النشامى” مباراتهم الثانية في المونديال، والمقررة صباح يوم غد
الثلاثاء.
واختتمت في مركز شباب دير الكهف، فعاليات دورة “أصدقاء الأمن العام”،
بمشاركة 15 شاباً من منتسبي المركز ضمن الفئة العمرية (12–16) عاماً،
بهدف تعزيز الوعي الأمني وترسيخ قيم المواطنة الصالحة والمسؤولية
المجتمعية لدى المشاركين.
نفذت مديرية الثقافة معرض “حكاية العملة الأردنية” للشاب المبدع محمد
جرار، بدعم من وزارة الثقافة ضمن برنامج تمكين المشاريع والبرامج
الثقافية.
واشتمل المعرض على مجموعة مميزة من العملات الأردنية القديمة والمسكوكات
المعدنية التي تعود إلى فترات زمنية مختلفة، حيث قدم صاحب المعرض شرحاً
وافياً حول تاريخ هذه العملات وتطورها وأهميتها في توثيق مراحل من تاريخ
الأردن، ما أتاح للزوار فرصة التعرف على جانب مهم من الإرث النقدي
الوطني.
وشكل المعرض رحلة ثقافية أعادت الحضور إلى محطات تاريخية متنوعة، وأسهمت
في تعزيز الوعي بالتراث الوطني والمحافظة عليه، من خلال عرض مقتنيات
نادرة تحكي قصة العملة الأردنية عبر العصور.
وأكدت منسقة الأنشطة الثقافية في المديرية خولة جبر أن المديرية تولي
اهتماماً كبيراً بدعم الشباب المبدعين وأصحاب المواهب والهوايات
المتميزة، وتسعى باستمرار إلى توفير الفرص المناسبة لهم لعرض إبداعاتهم
وإبراز قدراتهم أمام المجتمع.
وفي الكرك، نظمت مديرية الثقافة بالتعاون مع معهد الأميرة تغريد للتدريب
المهني ندوة بعنوان “صفحات من تراثنا”، تحدث فيها المثقفان خليل
المصاروة وعبدالله المجالي، وأدارتها ميس القيسي.
وسلطت الندوة الضوء على جوانب من التراث الأردني الأصيل، وما يحمله من
قيم وعادات وموروثات شعبية تشكل جزءاً مهماً من الهوية الوطنية، وأهمية
توثيق هذا الإرث الثقافي وصونه ونقله إلى الأجيال القادمة للحفاظ على
أصالته واستمراريته.
وشارك رئيس لجنة البلدية الدكتور محمد المناصير وعدد من أعضاء اللجنة في
فعالية نظمتها بلدية الخليل في العاصمة عمّان، بحضور رئيس بلدية الخليل
المهندس يوسف الجعبري وبمشاركة واسعة من أبناء الخليل في الأردن، في
إطار تعزيز العلاقات البلدية وتبادل الخبرات بين الهيئات المحلية.
وأكد المناصير والجعبري عمق الروابط الأخوية التي تجمع بين الشعبين
الشقيقين، وأهمية تعزيز التعاون البلدي وتبادل الخبرات بما يخدم العمل
المحلي والبلدي في البلدين.
وشدد اللقاء على أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين البلديات، وتعزيز
الشراكات التي تسهم في دعم العمل البلدي وخدمة المجتمعات المحلية.
ونظم مركز شابات فقوع النموذجي محاضرة توعوية حول السلامة العامة
والإجراءات الوقائية في المنازل، بمشاركة 20 شابة من منتسبات المركز.
وتناول الملازم غيث الحمايدة من كوادر الدفاع المدني، خلال المحاضرة أهم
إرشادات السلامة العامة داخل المنازل، وسبل الوقاية من الحرائق،
والأسباب الشائعة لاندلاعها، إضافة إلى التعريف بأنواع الطفايات وآلية
استخدامها الصحيحة للتعامل مع مختلف أنواع الحرائق.
وفي محافظة الزرقاء، نظم مركز الأميرة بسمة للتنمية (جهد)، وبالتعاون مع
دائرة لجان الأحياء في بلدية الزرقاء دورة أصدقاء الشرطة، بحضور رئيسة
اللجنة النسائية أمل الشواهنة، وعدد من أبناء المجتمع المحلي.
وتضمنت الدورة محاور أهمها ترسيخ الأمن المجتمعي من خلال التركيز على
دور رجل الأمن في حماية المجتمع وتعزيز الشراكة بين المواطن وجهاز الأمن
العام، التوعية والوقاية بتسليط الضوء على الظواهر السلبية في المجتمع،
سبل الوقاية منها.
وتناولت الفعالية دور البرامج التوعوية في رفع الوعي الأمني للمشاركين
لخدمة مجتمعهم، والخدمات التي توفرها مديرية الأمن العام للمواطنين.
وأشاد مدير دائرة لجان الأحياء الدكتور عادل الخلايلة بجهود الأمن
العام، مؤكدا أهمية استمرار هذه البرامج لبناء شراكة مجتمعية مستدامة
تحمي أمن الوطن وسلامة أفراده.
كما نظم منتدى الفريق الابداعي للثقافة والفنون في الرصيفة ندوة بعنوان:
“القدس تاريخ وحضارة” بمناسبة مرور 59 عاما على احتلال مدينة القدس،
بحضور عدد من رواد المنتدى والمهتمين بالشأن التاريخي للمنطقة.
وأشار رئيس المنتدى رائد عساف خلال الندوة التي أدارها ماهر دحيدل الى
عقد هذه الجلسة بهذه المناسبة الأليمة على كل عربي ومسلم لما لها من
تأثير مباشر في تاريخ الأمتين العربية والإسلامية، وما شكلته من تحول
كبير في الصراع العربي الإسرائيلي وتبعاته التي أثرت على كل دول
المنطقة.
واستعرض عساف لتاريخ الوصاية الهاشمية على مدينة القدس والمقدسات
الإسلامية والمسيحية فيها، وما شكلته هذه الوصاية من حماية للتاريخ
والحضارة العربية والإسلامية فيها وتثبيتا للحق الفلسطيني والعربي على
ارض فلسطين.
بدورها، قدمت الباحثة في شؤون القدس ملاك دحيدل، تعريفا شاملا لمدينة
القدس مسلطة الضوء على أبرز معالم المدينة ومؤسساتها الثقافية والدينية
والاجتماعية، مثمنة الدور الهاشمي في رعاية القدس والمسجد الأقصى.
ع ع /ج ب/س م/ ب و/م ها/اغ/ هـ ح
